الثلاثاء، 31 أغسطس 2010

الاستبيان

الاستبيان



يعتبر الاستبيان أحد أكثر وسائل جمع البيانات استخداماً في البحث الاجتماعي .
على الرغم من أن هنالك العديد من الوسائل التي تستخدم لجمع البيانات فإن الاستبيان كوسيلة وحيدة أو مستخدماً مع وسائل أخرى هو أكثر وسائل جمع البيانات شهرة وانتشاراً .


بعض الوظائف الأساسية للاستبيان :

تؤدى كل أنواع الاستبيان نوعين من الوظائف :

1 - الوصف :
توفر البيانات التي يمكن الحصول عليها عن طريق الاستبيان وصفاً لخصائص الأفراد أو الجماعات مثل النوع ، العمر ، مستوى التعليم ، المهنة ، الدخل، وما إلى ذلك . الوصف الدقيق والصحيح لهذه العناصر ضروري للبحث والباحث في الكشف عن العلاقات بين مختلف العناصر والمتغيرات كما أنه يساعد على استكشاف مجتمع الدراسة وإمكانية التوقع حوله .


2 - القياس :
الوظيفة الثانية والمهمة للاستبيان هي قياس اتجاهات الرأي للأفراد والجماعات حول أشياء أو مواضيع يرغب الباحث في قياس اتجاهات الرأي نحوها .


أنواع الاستبيان :
لا يتقيد الاستبيان بطول محدد أو موضوع معين .
 فيمكن أن يكون على شاكلة كرت بريدي أو ربما يبلغ طوله مئات الصفحات .
ويقع على الباحث وحده تحديد طول ، وطبيعة محتوى وطريقة إدارة وتوزيع الاستبيان .
على الرغم من أن هنالك العديد من الاعتبارات التي يمكن أن يصنف على ضوئها الاستبيان فإننا نستخدم هنا : (1) نوع الإجابة المطلوبة . (2) طريقة توزيع الاستبيان . كأساس لتصنيف الاستبيان.


1 - أنواع الإجابة :
يمكن تصنيف الإجابة على أسئلة الاستبيان إلى ثلاثة أنواع هي :

أ - مغلقة . ب - مفتوحة. جـ - مزيج من الاثنين مغلقة ومفتوحة .


أ - الاستبيان المغلق :
الاستبيان المغلق يحتوى على أسئلة ذات خيارات ذات إجابة محددة مسبقاً ، أي مغلقة .
في هذا النوع من الاستبيان يطلب من المبحوث اختيار الإجابة التي تناسبه .
اختيار هذا النوع من الاستبيان كأداة لجمع البيانات يعتمد على عدة عوامل منها :
المعرفة الكافية للمبحوثين عن موضوع البحث وتوقع الباحث لأنواع محددة من الإجابات كالاختيار بين عدد من الأحزاب السياسية مثلاً - ديمقراطي - جمهوري - مستقل .


ب - الاستبيان المفتوح :
تتميز الاستبيانات المفتوحة بأسئلة تتطلب إجابات قصيرة أو طويلة من المبحوث .
بدلاً عن تحديد عدد من الإجابات بواسطة الباحث.
في هذا النوع من الاستبيان يزود الباحث المبحوث بعدد من الصفحات تحمل أسئلة مفتوحة ويطلب منه تفصيل رؤيته حول مواضيع البحث .


جـ - الاستبيان المغلق - المفتوح :
في هذا النوع من الاستبيان يقوم الباحث بتضمين عدد من خيارات الإجابة في شكل مقولات ثم يضمن خياراً آخر باسم " أخرى " وتترك مساحة للإجابة المفتوحة .


المثال التالي يوضح أنواع الاستبيان :

لماذا اخترت الدراسة الجامعية :
1 - من أجل الحصول على شهادة .
2 - من أجل الحصول على وظيفة .
3 - بسبب المكانة الاجتماعية الأفضل .
4 - أسباب أخرى : حددها .


………………………………….


………………………………….


………………………………….


بعض إيجابيات الاستبيان المغلق :


1 - سهولة ترميز البيانات .
2 - لا يحتاج كتابة من قبل المبحوث .
     كما أنه فعال في الحالات التي لا تستطيع أن تعبر عن نفسها لفظياً .
3 - الاستبيان المغلق يشجع على إكمال الاستبيان بواسطة المبحوث حيث إنه لا يتطلب كتابة إجابات مطولة .
4 - في حالة إرسال الاستبيان عن طريق البريد فغالباً ما يقوم المبحوث بإكماله وإرجاعه إن كان لا يتطلب كتابة .


بعض سلبيات الاستبيان المغلق :
1 - عدم مقدرة الباحث على تزويد المبحوث بكل خيارات الإجابات المتوقعة مما قد يقود إلى بيانات غير صحيحة .
2 - أحياناً قد تنحصر إجابات المبحوث في ترتيب واحد . مثلاً قد يختار فقط الإجابة الأولى لكل الأسئلة .
 يحدث ذلك غالباً في حالات طول الاستبيان أو رغبة المبحوث في الفراغ منه بسرعة لأي سبب ما .


بعض إيجابيات الاستبيان المفتوح :
1 - الاستبيان المفتوح أكثر إفادة في حالة عدم معرفة الباحث الكافية بموضوع الدراسة .
 المبحوث هنا أقل تقيداً باختيارات الإجابة لسؤال ما .
2 - في أحيان كثيرة يساعد الاستبيان المفتوح على التعرف على سلوك جماعات معينة .


بعض سلبيات الاستبيان المفتوح :
1 - صعوبة ترميز وتصنيف الإجابات .
2 - عدم الدقة في الإجابات الناتج عن التباين في مقدرات الإجابة كتابةً، الناتج عن التباين في مستويات التعليم ، الخلفيات الاقتصادية والاجتماعية إضافة إلى لغة الاستبيان نفسه .
3 - يحتاج الاستبيان المفتوح وقتاً أطول لإكماله بواسطة المبحوث أو بواسطة الباحث بالنسبة للعينة المطلوبة .
طرق توزيع الاستبيان :
هناك طريقتان لتوزيع وإدارة الاستبيان : (1) عن طريق البريد . (2) التوزيع المباشر .


1 - التوزيع عن طريق البريد :
هنا يتم إرسال الاستبيان لأشخاص محددين سلفاً إما عن طريق البريد العادي أو البريد الإلكتروني والإنترنت ثم ينتظر الباحث إرجاع الاستمارات وقد تمت الإجابة عليها بواسطة المبحوثين.


2 - التوزيع المباشر :
تعرف أحياناً بطريقة التوزيع وجها لوجه .
هنا يتم توزيع الاستمارات لأشخاص محددين مسبقاً وتتم الإجابة عليها بواسطة المبحوثين في حضور الباحث أو مساعديه .
لكل من الطريقتين إيجابياته وسلبياته .
التوزيع عن طريق البريد اقتصادي لكن من سلبياته عدم التأكد من الشخص الذي قام بالإجابة هل هو الزوج - الزوجة - أحد الأبناء .. إلخ .
سلبية أخرى هي عدم التأكد من إرجاع الاستمارات بواسطة المبحوثين .
أما السلبية الثالثة فهي إمكانية سوء فهم الأسئلة بواسطة المبحوث وانعدام فرصة التصحيح .
التوزيع المباشر له عدد من الإيجابيات مثل إكمال الاستبيان وإعادته بمعدلات عالية ، معرفة الباحث بالشخص الذي قام بالإجابة وحضور الباحث أو مساعديه لتصحيح أي سوء فهم للأسئلة قد يحدث من قبل المبحوث .
لكن من سلبيات هذه الطريقة أنها تتطلب زمناً وتكلفة أكثر مقارنة بالتوزيع عن طريق البريد.


تصميم الاستبيان :
في هذه الفقرة نناقش علاقة جوانب أساسية في تصميم الاستبيان وهي محتوى الأسئلة ، لغة الأسئلة ترتيب الأسئلة وطريقة واستمارات الإجابة .


أ - محتوي الأسئلة :
عند وضع أي سؤال في الاستبيان عليك أن تسأل نفسك أولاً عن مدى مقدرته على تناول المحتوى الذي تريده . فيما يلى بعضاً من هذه الأسئلة :
1 - هل السؤال مفيد فعلاً. هنا يجب أن تفكر في جدوى السؤال وحجم التفاصيل المطلوبة.
2 - هل هنالك حاجة إلى عدد من الأسئلة؟ قد يكون السؤال الواحد غير كاف للحصول على الإجابة المطلوبة وبالتالي لابد من تفصيله في أكثر من سؤال .
3 - هل لدى المبحوث القدر الكافي من المعلومات للإجابة عن السؤال ؟
4 - هل يحتاج السؤال إلى تحديد أكثر ؟
5 - هل السؤال عام بما يكفي ؟ أي أنه غير محدد أكثر من اللازم .
6 - هل السؤال دقيق بما يكفي ؟
7 - هل سيجيب المبحوث على السؤال بالصدق المطلوب؟ .


ب - لغة الأسئلة :
الصياغة اللغوية السليمة والدقيقة للأسئلة تساعد على فهمها وبالتالي إجابتها بشكل صحيح من قبل المبحوث مما يقود إلى بيانات أكثر ثقة ومصداقية . لذلك علينا دوماً الانتباه إلى اللغة التي تكتب بها الأسئلة .

ما يلي بعض التساؤلات التي تساعد إثارتها على الصياغة الصحيحة لأسئلة الاستبيان :


1 - هل من الممكن أن يساء فهم السؤال بسبب غموضه ؟
2 - ما هي الفرضيات التي يشكلها السؤال بالنسبة للمبحوث ؟ أي كيف سيفهم المبحوث السؤال؟ .

3 - هل الإطار الزمني محدد بما يكفي ؟ وذلك من حيث صياغات الحاضر ، الماضي والمستقبل ؟
4 - هل لغة الأسئلة شخصية أم عامة ؟
5 - هل اللغة المستخدمة مباشرة أم غير مباشرة ؟
6 - هل يحتوى السؤال على مصطلحات غامضة وغير متداولة في مجتمع البحث ؟


جـ - ترتيب الأسئلة :
ترتيب الأسئلة في استمارة الاستبيان واحدة من أصعب الواجبات عند تصميم الاستبيان .
ما هي الأسئلة التي تأتي أولاً وما هي تلك التي تأتي بعد ذلك ؟
إذا تركت الأسئلة الهامة في آخر الاستبيان هل سيشعر المبحوث بالتعب والإرهاق وتقل مقدرته على التركيز ؟
إذا وضعت الأسئلة الهامة في البداية ربما لا يكون المبحوث قد وصل مرحلة الاستعداد الذهني الكافية للإجابة عنها .
لا توجد وصفات جاهزة لمعالجة مثل هذه الهموم عند تصميم الاستبيان لكن يجب الأخذ في الاعتبار الكافى
ما يلي :


- هل تتأثر الإجابة على السؤال بالأسئلة السابقة له ؟
- هل يحصل السؤال على الاهتمام الكافي ؟

أسئلة البداية :
تشكل أسئلة البداية الانطباع الأول أثناء تعبئة الاستبيان كما تؤثر على سير العملية بكاملها.
لذلك يجب أن تكون البداية بأسئلة وصفية بسيطة تسهل إجابتها .


الأسئلة الحساسة :
في الكثير من أنواع البحث الاجتماعي تضطر أن تسأل المبحوث بعض الأسئلة التي تعرف بأنها حساسة . لذلك قبل البدء في مثل هذه الأسئلة على الباحث أو مساعديه تهيئة المبحوث وكسب استعداده لتلقى مثل هذه الأسئلة بعدة طرق تعتمد على مهارات الباحث وخبرته ومعرفته بمجتمع البحث .


د - استمارة الإجابة :
تعنى استمارة الإجابة بكيفية جمع الإجابات من المبحوثين . هناك نوعان من استمارات الإجابة (1) الاستمارة المصممة . (2) الاستمارة غير المصممة .


1 - استمارات الإجابة المصممة :
توجد عدة أنواع من استمارات الإجابة المصمصة مثل :


أ - ملئ الفراغات :


النوع : العمر: المهنة:


ب - ترتيب الاختبارات حسب الأفضلية :


ما هي المواد المفضلة لديك حيث (أ) هي المادة الأفضل . (ب ) الأفضلية الثانية وهكذا .


- الرياضات .
- العلوم .
- الجغرافيا .
- التاريخ .
- اللغات .


جـ - اختر الإجابة :


ماذا تملك من الأشياء التالية :


- حاسب آلي .
- طابعة .
- سيارة .
- تلفون جوال .
- ساعة .


د - ضع دائرة حول ما تراه مناسباً :
تساعد الدراسة الجامعية على تحقيق مستقبل أفضل .
1 - لا أوافق بشدة . -2- لا أوافق -3- لا أدرى -4- أوافق -5- أوافق بشدة .

2 - استمارات الإجابة غير المصممة :
في هذا النوع من الاستمارات تترك مساحات فارغة لكتابة الإجابة فيها بواسطة المبحوث أو الباحث أو مساعديه .


موجهات عامة :
عملية جمع البيانات تعتمد بالدرجة الأولى على التفاعل بين الباحث أو مساعديه ومجتمع البحث.
في معظم الأحوال تكون مشاركة المبحوثين تطوعية لذلك على الباحث أو مساعديه مراعاة الآتي عند جميع البيانات عن طريق المقابلة أو الاستبيان :


- أبدأ بشكر المبحوث على موافقته على المشاركة في الدراسة والسماح بها .
- حاول أن يكون زمن المقابلة قصيراً وقاصراً على ما هو ضروري فقط .
- كن حساساً تجاه احتياجات المبحوث وزمنه .
 كن حذراً تجاه علامات عدم الارتياح التي قد تبدو من المبحوث وحاول معرفة أسبابها ومعالجتها .
- تقدم بالشكر الجزيل للمبحوث عند نهاية المقابلة .
- إذا كان ذلك ممكنا ، أكد على أنك سترسل نسخة من نتائج الدراسة للمبحوث أو مجتمع البحث .

عناوين المقالات

إشكالية الإدراك إشكالية العدل إشكالية تطبيق المنهج التجريبي على الظواهر الإنسانية الإحساس والإدراك الاستبيان الأمة الانفعالات التفكير الرياضي التفكير العلمي الحداثة في الأدب العربي الحرية والتحرر. الدولة والأمة الذاكرة الذكاء والتخيل الذكاء والذاكرة الشخصية والطبع الشعور واللاشعور الشغل والتنظيم الاقتصادي الطبيعة والثقافة العادة وأثرها العادة وأثرها على السلوك الفرضية شرط ضروري في كل بحث علمي الفلسفة نمط متميز من التفكير ما الذي يبرر ذلك ؟ اللغة و الفكر اللغة والتواصل المسؤولية و الجزاء المشكل الأخلاقي المغالطات في الفلسفة النص لـ غاستون باشلار Gaston Bachelard : النموذج والبراديغم أيهما أجدر بتحقيق العدالة : القانون أم الأخلاق ؟ أيهما أهم في الإدراك : العوامل الذاتية أم العوامل الموضوعية ؟ فلسفة فن النحت لا يوجد غيري فأنا وحدي الذي أقرر الخير واخترع الشر ما الدليل على وجود اللاشعور ؟ ما العلاقة بين السؤال العلمي والسؤال الفلسفي ؟ ما دور الثقافة في حياة الإنسان ؟ ما علاقة الطبيعة بالثقافة ؟ ما قيمة القياس؟ طريقة جدلية مقال حول أصل المعرفة الإشكال مقالة جدلية حول أصل المفاهيم الرياضية لأسئلة مقالة حول الحقيقة العلمية والحقيقة الفلسفية مقالة/ ھل أصل المفاھيم الریاضية تعود إلى العقل أم إلى التجربة؟ منهجية و مناهج البحث العلمي هل الإبداع ظاهرة فردية خاصة ؟ هل الاستبطان كاف لفهم سلوك الإنسان ؟ هل التجربة شرط في كل معرفة علمية ؟ هل المجتمع بالنسبة للفرد أداة قمع أم أداة تحرر؟ هل المجرم المسؤول الوحيد عن جرائمه ؟ هل النسيان مرض ؟ هل الوراثة وحدها كفيلة بإحداث فروق فردية ؟ هل تكفي المنافسة الحرة لتحقيق الرخاء الاقتصادي ؟ هل يشكل الشعور مجمل الحياة النفسية عند الإنسان ؟ هل يقوم الهيجان بوظيفة إيجابية دائما في حياة الفرد ؟ هل يمكن الاستغناء عن الفرض العلمي؟ هل يمكن الفصل بين الإحساس و الإدراك ؟ هل يمكن القول ان العقل هو اساس القيمة الاخلاقية ؟